منتدى ستارلكون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ستارلكون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ 1-3210
قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ 1-77


رقم العضوية : 1
mms mms
عدد المساهمات : 131
نقاط : 7032
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
العمر : 24
الموقع : maroc

قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ Empty
مُساهمةموضوع: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ   قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ I_icon_minitimeالأحد يونيو 06, 2010 10:44 am


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قول الله تعالى

فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ [size=16]
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين أجمعين.


قال الإمام المجدد - رحمه الله تعالى - محمد بن عبد الوهاب: باب قول الله تعالى قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 فَأَقِمْ
وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ
عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ
وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1.



وقوله تعالى: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 وَوَصَّى
بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ
اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ
قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1.



وقوله: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1.


وعن ابن مسعود -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 إن لكل نبي ولاة من النبيين وإن وليي منهم أبي إبراهيم وخليل ربي " ثم قرأ: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 إِنَّ
أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا
النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ
قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1 قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 رواه الترمذي.



وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1.


ولهما عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 أنا
فرطكم على الحوض وليرفعن إلي رجال من أمتي حتى إذا أهويت لأناولهم اختلجوا
دوني، فأقول: أي رب أصحابي، فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك
قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1.



ولهما عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 وددت
أنَّا قد رأينا إخواننا قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال: أنتم
أصحابي، وإخواننا الذين لم يأتوا بعد، قالوا: فكيف تعرف من لم يأت بعد من
أمتك يا رسول الله؟ فقال: أرأيتم لو أن رجلاً له خيل غر محجلة بين ظهراني
خيل دهم بهم ألا يعرف خيله؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: فإنهم يأتون
غرا محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض، ألا ليذادن رجال يوم القيامة
عن حوضي كما يذاد البعير الضال أناديهم ألا هلم فيقال: إنهم قد بدلوا
بعدك، فأقول: سحقا سحقًا
قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 وللبخاري: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 بينما
أنا قائم إذا زمرة، حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال: هلم،
فقلت: أين ؟ قال: إلى النار، والله قلت: وما شأنهم؟ قال: إنهم ارتدوا بعدك
على أدبارهم القهقرى، ثم إذا زمرة - فذكر مثله - قال: فلا أراه يخلص منهم
إلا مثل همل النعم
قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1.



ولهما من حديث ابن عباس رضي الله عنهما: فأقول كما قال العبد الصالح: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 وَكُنْتُ
عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ
أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ
قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1.



ولهما عنه مرفوعاً: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 ما
من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما
تنتج البهيمة بهيمة جمعاء، هل تحسون فيها من جدعاء؟ حتى تكونوا أنتم
تجدعونها، ثم قرأ أبو هريرة -رضي الله عنه-: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2
فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1 قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 متفق عليه.



وعن حذيفة -رضي الله عنه- قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 كان
الناس يسألون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الخير وكنت أسأله عن الشر
مخافة أن يدركني فقلت: يا رسول الله، إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله
بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم. قلت وهل بعد ذلك الشر من
خير؟ قال: نعم وفيه دخن، قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يستنون بغير سنتي ويهدون
بغير هديي تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم، فتنة
عمياء ودعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت: يا رسول
الله صفهم لنا، فقال: قوم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا - قلت: يا رسول
الله فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم، قلت:
فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض
على أصل شجرة حتى يدركك الموت، وأنت على ذلك
قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 أخرجاه وزاد مسلم: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 ثم
ماذا؟ قال: ثم يخرج الدجال معه نهر ونار فمن وقع في ناره وجب أجره وحط
وزره، ومن وقع في نهره وجب وزره وحط أجره، قال: قلت ثم ماذا؟ قال: ثم هي
قيام الساعة
قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1.



وقال أبو العالية: تعلموا
الإسلام فإذا تعلمتموه فلا ترغبوا عنه، وعليكم بالصراط المستقيم؛ فإنه
الإسلام، ولا تنحرفوا عن الصراط يمينا ولا شمالا، وعليكم بسنة نبيكم
وإياكم وهذه الأهواء. انتهى.



تأمل كلام أبي
العالية - رحمه الله تعالى- هذا ما أجله، واعرف زمانه الذي يحذر فيه من
الأهواء التي من اتبعها فقد رغب عن الإسلام، وتفسير الإسلام بالسنة، وخوفه
على أعلام التابعين وعلمائهم من الخروج عن السنة والكتاب، يتبين لك معنى
قوله تعالى: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2
إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1 وقوله: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 وَوَصَّى
بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ
اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ
قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1 وقوله تعالى: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1
وأشباه هذه الأصول الكبار التي هي أصل الأصول والناس عنها في غفلة،
وبمعرفتها يتبين معنى الأحاديث في هذا الباب وأمثالها، وأما الإنسان الذي
يقرأها وأشباهها وهو آمن مطمئن أنها لا تناله ويظنها في قوم كانوا فبادوا
أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون.



وعن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 خط
لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطًا ثم قال: هذا سبيل الله ثم خط
خطوطا عن يمينه وعن شماله ثم قال: هذه سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو
إليه ثم تلا: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2
وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1 قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 رواه أحمد والنسائي.











بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


هذا الباب وهو باب قول الله تعالى قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1
عقده المؤلف - رحمه الله - ليبين أنه يجب على المسلم أن يستمسك بالإسلام
وأن يثبت عليه وأن يتوجه بقلبه إلى الله تعالى لا لغيره وأن يعنى بسلامة
الفطرة التي فطر الله عز وجل الخلائق عليها؛ ثم إنه فيه بيان بأن هذا
الدين موافق للفطرة لا يخالفها، وهذا فوجه ارتباطه بفضل الإسلام، فضل
الإسلام من جهتين الجهة الأولى أنه لا ينال هذا الفضل إلا من دخل في الدين
واستمسك به ومات عليه، والثانية أن هذا الدين موافق للفطرة لا يخالفها.
وقوله: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2
فَأَقِمْ
وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ
عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ
وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1
فهذه الآية أمر الله عز وجل فيها عبده أن يوجه وجهه إلى الله عز وجل وأن
يخلص قصده لله تعالى، ثم بين الله عز وجل أن هذا هو فطرة الله التي فطر
الناس عليها؛ أي أن هذا الدين وهو دين الإسلام هو فطرة الله التي فطر
الناس عليها. وتفسير الفطرة بالإسلام في هذه الآية هو الذي عليه جماهير
العلماء، بل حكاه بعض أهل العلم إجماعا أن المراد بالفطرة هنا هي الإسلام؛
ثم بين جل وعلا أن هذا هو الدين المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولكن أكثر
الناس لا يعلمون كما في قوله تعالى: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2
وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1.



والآية الأخرى وهي قوله تعالى: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 وَوَصَّى
بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ
اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ
قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1 فقوله: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 وَوَصَّى بِهَا قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1 الضمير هنا عائد على الكلمة وهي: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1 في قوله: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1 ووصى بها إبراهيم يعني ووصى بهذه الكلمة إبراهيم ووصى إبراهيم بهذه الكلمة بنيه، ووصى بهذه الكلمة يعقوب بنيه قائلا: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1 فأولا هذه وصية إبراهيم ويعقوب عليه السلام وهي الوصية بالإسلام، والثاني في قوله: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1 ففيها تحريض على التمسك بالإسلام وفيها تحريض على الثبات على الإسلام حتى يتوفى الله عز وجل عبده لأنه قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1 بمعنى اثبتوا على الدين حتى يتوفاكم الله عز وجل عليه.



والآية الثالثة وهي قوله تعالى: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1
وهذا أمر للنبي -صلى الله عليه وسلم- باتباع ملة إبراهيم وملة إبراهيم هي
الإسلام، فأمر الله عز وجل نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يكون من المسلمين
المتبعين لملة إبراهيم عليه السلام التي توافق الفطرة.



ثم ذكر المؤلف حديث ابن مسعود -رضي الله عنه-: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 إن لكل نبي ولاة من النبيين قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 يعني إن لكل نبي أحباء وقرناء هم أولى به من غيرهم. قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 وإن وليي منهم أبي إبراهيم وخليل ربي قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
يعني أن ولي النبي -صلى الله عليه وسلم- من الأنبياء هو أبوه إبراهيم عليه
السلام وخليل ربي هذا من الخلة وهي خالص المحبة، فإبراهيم خليل الرحمن
ومحمد -صلى الله عليه وسلم- خليل الله، ثم قرأ مستشهدا: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2
إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1
يعني إن أولى الناس بإبراهيم عليه السلام هم الذين اتبعوه سواء كانوا في
زمانه أو بعد زمانه ممن جاء بعده على ملته، وهذا النبي -يعني نبينا- محمد
-صلى الله عليه وسلم- والذين آمنوا من أمة محمد -صلى الله عليه وسلم-؛
وهذه الآية فيها رد على الذين يزعمون أن إبراهيم عليه السلام كان يهوديا
أو نصرانيا أو من المشركين؛ وهذا الحديث خرجه الترمذي وأحمد والحاكم
وغيرهم، وقد اختلف في وصله وإرساله، قد رجح الترمذي وأبو زرعة وأبو حاتم
الوجه المرسل.



ثم جاء بحديث أبي هريرة: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 وهذا الحديث خرجه الإمام مسلم - رحمه الله - بروايتين: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 وفي الرواية الأخرى: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأشار -صلى الله عليه وسلم- بأصبعه إلى صدره قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 ؛ وقوله: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
يعني ينظر إلى القلوب وما فيها من الصدق والإخلاص واليقين وما فيها أيضا
من ضد ذلك، كما أنه ينظر جل وعلا إلى أعمال العباد: صالحها وفاسدها؛ وهذا
الحديث ظاهر في الدلالة على ما ترجم له المؤلف - رحمه الله عز وجل. وذلك
أن قوله: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 هذا هو الشاهد وأن الإنسان يخلص قصده وعمله لله عز وجل وهو معنى قوله: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1.



قال: ولهما عن ابن مسعود قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 أنا فرطكم على الحوض قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
يعني أنه -صلى الله عليه وسلم- هو الذي يتقدم أصحابه على الحوض وهو الحوض
الذي يكون في عرصات يوم القيامة قد جاءت فيه أوصاف كثيرة كما هو في كتب
السنة المشهورة.



قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 وليرفعن إلي رجال من أمتي قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 أي يظهرهم الله عز وجل لرسوله -صلى الله عليه وسلم- حتى يراهم. قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 حتى إذا أهويت لأناولهم قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 يعني حتى إذا أهوى -صلى الله عليه وسلم- ليناولهم من الحوض ليشربوا منه؛ قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 اختلجوا قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
يعني أنهم اقتطعوا وجذبوا قهرا بغير اختيار منهم قال: اختلجوا دوني يعني
أنهم يقتطعون بالقرب من النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل أن يناولهم عليه
الصلاة والسلام شرابا من الحوض؛ قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
فأقول: أي رب أصحابي قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يعرفهم في الدنيا، وكانوا هؤلاء إما
أن يكون من أظهر الإسلام وكان منافقا أو يكون أسلم في عهده عليه الصلاة
والسلام ثم ارتد، أو يكون ممن أحدث في الدين بعد وفاة النبي -صلى الله
عليه وسلم- وإن لم يرتد ويكون اقتطاعه في هذه الحالة إنما هو اقتطاع مؤقت
بمعنى -أن هذا- أن من عقوبته ألا يشرب من حوض النبي -صلى الله عليه وسلم-
وإن كان مآله إلى الجنة؛ فبعض العلماء يقصرها على واحد من هذه الأصناف
وبعض أهل العلم يعممها في الجميع. قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 يعني ما أحدثوا من الحدث الذي يكون في الدين، وقد قدمنا أنه قد يكون بما يخرج من الملة، وقد يكون ما هو دون ذلك.



ثم قال: ولهما عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 وددت أنا قد رأينا إخواننا قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
؛ هذا الحديث الذي ذكره المؤلف وهو رواية مسلم ذكره النبي -صلى الله عليه
وسلم- لما زار المقبرة كما في صدر الحديث أن النبي -صلى الله عليه وسلم-
أتى المقبرة فقال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أنا قد رأينا إخواننا قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 يعني ود النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه رآهم في الدنيا قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال: " أنتم أصحابي قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
وقوله عليه الصلاة والسلام أنتم أصحابي لا ينفي أن يكونوا أخوة له عليه
الصلاة والسلام، ولكن الصحبة شيء زائد عن الأخوة، فكل صحابي فهو أخ وليس
كل أخ صحابيا ولهذا قال أهل العلم إن قوله: عليه الصلاة والسلام: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
أنتم أصحابي قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
هذا فيه تفضيل للصحابة على من جاء بعدهم؛ لأن من جاء بعدهم إنما هم إخوة،
وأما الذين صحبوا النبي -صلى الله عليه وسلم- فهم إخوة ولهم الوصف الخاص
وهو الصحبة؛ والصحبة أكمل من مجرد الأخوة؛ لأن الصحبة لها شرفها.



ثم قال في الحديث: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 بين ظهراني خيل دهم بهم قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
الدهم هي السود، والبهم جمع بهيم وهو الذي لا يخالط لونه لون آخر، ويكون
المعنى بين ظهراني خيل سود خالصة السواد، بمعنى أن أو المراد بهذا الحديث
هو أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يشبه أصحابه في الأمم بهذا التشبيه وهو
أن الرجل إذا كانت له إبل وكانت هذه الإبل غرّ محجلة يعني يخالط لونها لون
آخر، ومنه الغرة والتحجيل، والغرة هي بياض في جبهة الفرس، والتحجيل بياض
في يديه يدي الفرس ورجليها، فإذا كان هناك خيل سود خالصة السواد وهذه الغر
المحجلة بينها تميزت الخيل الغر المحجلة عن تلك فيعرفها صاحبها، وهكذا
أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن سار على طريقتهم واتبعه عليه الصلاة
والسلام يأتون يوم القيامة قد خصهم الله عز وجل بالغرة والتحجيل فيتميزون
عن الأمم.



ثم قال عليه الصلاة والسلام: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 ألا ليذادن رجال يوم القيامة عن حوضي كما يذاد البعير الضال قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
يعني أن هناك رجالا يبعدون ويطردون عن حوضه عليه الصلاة والسلام كما تطرد
الإبل أو كما يطرد البعير الذي ضل إذا أراد الانضمام إلى جماعة الإبل
الذين يتبعون الراعي. قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
أناديهم ألا هلم قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 يعني أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ينادي هؤلاء الرجال أقبلوا لأنه عليه الصلاة والسلام كان يعرفهم في الدنيا وكانوا من أصحابه. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 فيقال: إنهم قد بدلوا بعدك قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
يعني لم يكونوا على ما كانوا عليه في حال حياته عليه الصلاة والسلام،
فالنبي -صلى الله عليه وسلم- إنما ناداهم بناء على ما كان يعلمه من
أحوالهم ولكن حدث التبديل والتغيير من بعده؛ وهذا فيه رد على الذين يزعمون
أن الرسول عليه الصلاة والسلام يعرف أحوال الأمة بعد الوفاة. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
قال: فأقول: سحقا سحقًا قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
يعني هذه الكلمة فأقول سحقا سحقا أي بعدًا بعدا لهم وكررها للتأكيد، وهذه
الكلمة وهي سحقا تضبط بسحقا ضم السين وتسكين الحاء أو إسكان الحاء وبالضم
فيهما يقال سحقا وبهما قرئ قوله تعالى: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2
فَسُحْقًا لِأَصْحَابِ السَّعِيرِ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1 فالجمهور قرؤوها بالإسكان والكسائي قرأها بالضم في الموضعين في الحرفين سحقا.



قال: وللبخاري: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 بينما أنا قائم إذا زمرة، حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
يعني بينما النبي -صلى الله عليه وسلم- قائم على الحوض المنصوب في عرصات
يوم القيامة خرج رجل من بيني وبينهم يعني خرج رجل من بين هذه الزمرة وبين
النبي عليه الصلاة والسلام، قال العلماء هذا الرجل هو ملك في صورة رجل، قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
فقلت: فقال: هلم قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 يعني الملك أو هذا الرجل الذي خرج يدعو هذه الزمرة قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 فقلت: يعني النبي -صلى الله عليه وسلم- أين؟ قال: إلى النار قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 فهم يزادون عن الحوض ويقادون إلى النار كما تدل عليه مجموع الروايتين.



قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 قلت: وما شأنهم؟ قالوا: إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 أي أنهم رجعوا إلى الخلف؛ لأن القهقرى هي الرجوع إلى الخلف بمعنى أنهم عادوا إلى ما كانوا عليه من قبل. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 ثم إذا زمرة قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 - فذكر مثله - يعني زمرة أخرى عرفهم النبي -صلى الله عليه وسلم- وخرج رجل من بينه وبينهم وقال: ما تقدم. قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
الهمل بالفتح هي الإبل التي ليس لها راع، والمعنى من هذا أنه لا يرد على
حوضه عليه الصلاة والسلام من هؤلاء إلا قليل؛ لأن الهمل وهي الإبل الضوال
والتي ليس لها راع هي بالنسبة إلى الإبل التي لها راع قليلة، فبين النبي
عليه الصلاة والسلام أنه لا يرد من هؤلاء على حوضه إلا قليل.



ولهما في حديث ابن عباس رضي الله عنه: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 فأقول كما قال العبد الصالح قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 يعني إذا قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 - يعني كما قال عيسى عليه السلام؛ فقوله: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 كما قال العبد الصالح قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
فيه إشارة إلى الرد على الذين يعبدون المسيح عليه الصلاة والسلام، فجاء
النبي عليه الصلاة والسلام له بوصف العبودية لأن النصارى غلت فيه فعبدته
من دون الله تعالى. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
فأقول كما قال العبد الصالح: وكنت شهيدا عليهم ما دمت فيهم قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم يذكر ما ذكره العبد الصالح عيسى عليه
السلام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا هؤلاء فقال: هلم، بناءً على ما
كان يعلم من أحوالهم قبل وفاته عليه الصلاة والسلام؛ فهذا بيان أو قول
النبي عليه الصلاة والسلام هذا فيه بيان أو تعليل لدعوته عليه الصلاة
والسلام لهؤلاء الذين بدلوا بعد وفاته؛ لأنه عليه الصلاة والسلام كان
يعلمهم حال الوفاة أما بعد الوفاة فالله عز وجل هو الرقيب عليهم. إذا ضممت
هذا إلى ما تقدم من قوله عليه السلام: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
فأقول سحقا سحقا قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
وجدت الاستسلام لحكم الله عز وجل وعدم المجادلة، وإنما سلم لحكم الله عز
وجل لأنه عن علم، فيستسلم النبي صلى الله عليه وسلم للحكم ويعتذر عليه
الصلاة والسلام عن قوله: أي رب أصحابي، وعن قوله وعن دعائه صلى الله عليه
وسلم لهم بالورود على حوضه. وهذا الحديث في هذه الروايات وهذا الحديث يدل
الشاهد منه في قوله: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
إنهم قد بدلوا بعدك أو إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 هذا فيه التحذير من التبديل والتغيير في الدين وبمفهومه يدل على وجوب الاستمساك بالدين حتى الوفاة فهو يوافق قوله تعالى: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1 فمن بدل أو غير فإنه لم يقم وجهه للدين حنيفا.



ثم ذكر المؤلف حديث ابن عباس فقال: ولهما عنه يعني عن ابن عباس مرفوعاً: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 ما من مولود يولد إلا على الفطرة قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
والفطرة هنا هي الإسلام كما ذكرنا في الآية، وليس المراد هنا أن هذا الطفل
أو هذا المولود خرج من بطن أمه يعلم الدين فإن الله عز وجل قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2
وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1
ولكن المراد أن فطرة هذا المولود التي فطره الله عز وجل عليها تقتضي
معرفته لله ومحبته للإسلام، فلو خلي بينه وبين الفطرة فلم تغير ولم تبدل
-فإذا لم تغير فطرته ولم تبدل- فإنه لم يعدل عن الإسلام إلى غيره؛ أما
معرفة تفاصيل الدين فهذه إنما يتلقاها عن الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة
والسلام، لكن المولود يولد وقد هيأه الله عز وجل للإقرار بربوبيته ومحبة
دينه، فإذا لم يوجد عارض يعارض هذا ويصرف هذه الفطرة عن هذا فإنها تقبل
على الإسلام.



قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 قال العلماء: ولم يقل أو يسلمانه لأن الأصل هو الإسلام المذكور في قوله: على الفطرة. قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 وهذا تمثيل من النبي عليه الصلاة والسلام وتشبيه يعني أن البهيمة تلد بهيمة جمعاء بمعنى أنه لم يذهب شيء منها بل قد اجتمعت خلقتها؛ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 هل تحسون فيها من جدعاء؟ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 يعني هل ترون؟ قد جاء في الرواية الأخرى: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 هل ترون فيها من جدعاء؟ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
يعني الجدع هو أصله قطع الأذن، فالمراد يعني هل تحسون فيها نقصا حتى
تكونوا أنتم تجدعونها، يعني أنها تولد سوية وإنما يحصل الجدع بعد ولادتها؛
وهذا أيضا تشبيه الفطرة بهذا يعني أن الإنسان يولد سويا على الفطرة وإنما
يحصل التغيير وحبس الفطرة بعد الولادة بعد ولادته فأبواه يهودانه أو
ينصرانه أو يمجسانه، وهذا الحديث مثل ما ثبت في حديث عياض بن حمار رضي
الله عنه أن الله عز وجل قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
خلقت عبادي حنفاء فاجتالتهم الشياطين قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 وفي رواية: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 خلقت عبادي حنفاء مسلمين فاجتالتهم الشياطين قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 يعني تخطفتهم الشياطين وأهوتهم وأضلتهم فغيرت فطرتهم التي فطرهم الله تعالى عليها؛ ثم استشهد أبو هريرة رضي الله عنه بقوله تعالى: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1 فهذا الحديث يعني أورده المؤلف رحمه الله لأنه بيان للآية؛ لأنه بيان لقوله تعالى: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B2 فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ B1 وهو دال على ما دلت عليه.



ثم أورد المؤلف رحمه الله حديث حذيفة رضي الله عنه - طويل - قال: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 فقوله: مخافة أن يدركني تعليل لسؤاله رضي الله تعالى عنه عن الشر. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 فقلت: يا رسول الله! إنا كنا في جاهلية وشر قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 يشير بهذا إلى ما كان قبل الإسلام من الكفر والقتل والنهب وإتيان الفواحش التي كانوا عليها، فهم كانوا في جاهلية وشر. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 فجاءنا الله بهذا الخير قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 وهو الإسلام الذي يأمر بضد الشر الذي في الجاهلية. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
يعني أنه يقع بعد الخير الذي بعث به النبي صلى الله عليه وسلم شر، قال
العلماء: وهذا الشر ابتدأ بمقتل عثمان رضي الله عنه لأنه بمقتله فتح باب
الفتن. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
قال: نعم، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: نعم، وفيه دخن قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
يعني أن الخير الذي يقع بعد الشر لا يكون خيرا محضا كالخير الأول، وإنما
يقع فيه دخن؛ والدخن فسر بأنه فساد القلب، وفسر بأنه كل أمر مكروه، وفسر
بالدخان؛ والمقصود من هذا كله أن هذا الخير الذي يأتي لا يكون خالصا،
وإنما يشوبه كدر ليس هو كالخير الأول، ولهذا قلوب هؤلاء لا يصفو بعضها
لبعض ولا ترجع القلوب على ما كانت عليه من قبل ولكن يحصل فيها دخن. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
قال: قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يستنون بغير سنتي ويهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 ؛ قوله: قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 ويهدون بغير هديي قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 هكذا بالإضافة وضبطت أيضا بالتنوين بغير هدي وضبطت أيضا بغير هدى بضم الهاء والمعنى واحد.



قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 قال: تعرف منهم وتنكر قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 أي تعرف من أعمالهم وأقوالهم ما يوافق السنة وتجد من أقوالهم وأعمالهم ما تنكره لمخالفته للسنة. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 قلت: فهل بعد ذلك الخير قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 يعني بعد ذلك الخير الذي فيه دخن. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 قال: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم فتنة عمياء قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
فقوله: فتنة عمياء، هي ليست في صحيح مسلم وإنما خرجها أبو داود رحمه الله؛
وقوله: فتنة عمياء، هذه الفتنة العمياء إنما سميت عمياء لأن من وقع فيها
لا يجد منها مخرجا أو أنها تأخذ الناس على غرة من غير بصيرة منهم فيعمون
فيها ويلتبس عليهم الحق بالباطل وتصم آذانهم عن سماع الحق. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
قال: ودعاة على أبواب جهنم قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
قوله: ودعاة على أبواب جهنم؛ هؤلاء الدعاة هم الذين يدعون إلى المنكر،
ولكن قال: على أبواب جهنم على اعتبار ما يئول الحال إليه لأن المقصود هنا
أن دعوتهم إلى المنكر أو إلى هذه الأفعال المحرمة تورث صاحبها الوقوع في
النار فعبر بما يئول إليه الحال. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
قال: من أجابهم إليها قذفوه فيها قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 لأنهم هم الذين دعوا إليها وتسببوا؛ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 قال: قلت: يا رسول الله صفهم لنا، فقال: قوم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
يعني بذلك أن هؤلاء في الظاهر أنهم مثلنا ومعنا ولكن في الباطن هم مخالفون
لنا؛ لأن الجلد هو ما يظهر يعني هو غشاء البدن الظاهر فهؤلاء قال: قوم من
جلدتنا، يعني أن صفاتهم الظاهرة كصفاتنا ويتكلمون بألستنا.



[b]قال العلماء: معنى
ذلك أنهم إما أن يكونوا من هذه الأمة ثم ارتدوا أو أنهم من هذه الأمة ولكن
وقع فيهم محدثات وضلالات؛ لأن الداعي الذي يكون على أبواب جهنم تارة يدعو
إلى الكفر وتارة يدعو إلى ما دون الكفر. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
قال: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 وهذا سؤال عن طريق النجاة؛ قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1
يعني أنه إذا وقعت هذه الفتن فالنجاة منها أن يلزم الإنسان جماعة المسلمين
وإمامهم، وهذا بين وظاهر في أهمية الجماعة كما أنه ظاهر في أهمية نصب
الإمام والسمع والطاعة له وإن كان عاصيا جائرا ظالما. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2
قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H1 فالمخرج هو لزوم جماعة المسلمين فإن لم يجد فيعتزل الفرق كلها؛ لأنه حينئذ لا يكون هناك جماعة للمسلمين. قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ H2 [url=http://www.startimes2.com/--SS--:Op
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://starclub2.co.cc
 
قول الله تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللَّهِ التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّهِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» #¤ الله تعالى ¤# v11
»  حصــ ۩۩ شرح التسجيل في استضافة الجنة هوست وتركيب (دهوك 1.3)عليها ۩۩ـ
» ـ من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم
»  ---((( الله يرحم افلام رعب ايام زمان )))---((( لقد طفح الكيل )))---
» التحاور بين الأديان للشيخ العلامة : يوسف القرضاوي حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ستارلكون :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: